المهجر
The news is by your side.

العدالة والتنمية يدعم العثماني في مشاورات تشكيل الحكومة

11405454 19028778

أعلن المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية بالمغرب بعد اجتماعه بمدينة سلا  دعمه رئيس الحكومة المكلف سعد الدين العثماني في مهمته، ودعم الأمين العام عبد الإله بنكيران والأمانة العامة

في قيادة الحزب خلال هذه المرحلة.

و دعا الحزب إلى الإسراع في تشكيل الحكومة، وقرر تفويض الأمانة العامة والرئيس المكلف بقيادة المشاورات اللازمة مع الأحزاب الأخرى لتحقيق ذلك.
وأنهى المجلس الوطني للحزب اجتماعا طارئا السبت لبحث موقفه من قرار الملك المغربي محمد السادس تكليف العثماني بتشكيل الحكومة بدلا من بنكيران، الذي رحب بتكليف خلفه بتشكيل الحكومة، مؤكدا أنه سيساعده بكل ما يستطيع.
ويبدأ العثماني مشاوراته مع حلفاء حزبه، ويقف على رأسهم زعيم التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، الذي كان يتشبث -في مفاوضاته مع بنكيران- بإشراك حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في الحكومة، وهو ما كان يرفضه الأخير.
وأشار العمراني إلى أهمية تأكيد المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية على تفويض الأمانة العامة بمواكبة مشاورات تشكيل الحكومة، من أجل أن تستمر منهجية التفاوض وللإسراع في تشكيل الحكومة.
وقال إن فرص نجاح العثماني في تشكيل الحكومة تتوقف على أمرين: أولهما الأسلوب الذي سيقود فيه رئيس الحكومة المكلف المشاورات مع الأحزاب الأخرى، والثاني تجاوب تلك الأحزاب واستعدادها للتخلي عن بعض شروطها السابقة لبنكيران.
وكان ملك المغرب قد كلف العثماني الجمعة بتشكيل الحكومة، وذلك بعد يوم واحد فقط من إعفائه بنكيران، بعد إخفاقه في تشكيل الحكومة لمدة زادت على خمسة أشهر.

الجزيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.