المهجر
The news is by your side.

المعارضة تلتقي دي ميستورا ووفد النظام يرفض

fdgfldsl

اجتمع وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف مع المبعوث الدولي إلى سوريا ستفان دي ميستورا اليوم الثلاثاء، بينما رفض وفد النظام السوري تحديد موعد للقاء المبعوث الدولي، لكنه

التقى غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي.
وقالت مصادر دبلوماسية للجزيرة إن وفد النظام السوري امتنع عن الموافقة على تحديد موعد للقاء دي ميستورا بعدما كان جدول الأعمال يتضمن مسألة نقاش سلة الحكم الواردة في جدول الأعمال.
وامتنع مكتب دي ميستورا في اتصال مع الجزيرة تحديد أسباب عدم جدولة موعد للقاء وفد النظام مع المبعوث الدولي الذي عاد مساء أمس من الأردن إلى جنيف.
وفي هذه الأثناء، قال مصدر في وفد النظام إن لقاء الوفد مع نائب وزير الخارجية الروسي تناول مجريات جولة المفاوضات، معتبرا أن زيارة غاتيلوف إلى جنيف “رسالة قوية تدل على اهتمام روسيا بدفع المسار التفاوضي إلى الأمام”. كما اجتمع رئيس الوفد بشار الجعفري مع وفد إيراني يتابع مسار المفاوضات.
وعلى خط أعمال المفاوضات، عقد وفد المعارضة السورية برئاسة نصر الحريري اجتماعا مغلقا مع دي ميستورا. وقبل اللقاء ذكر مصدر في المعارضة لمراسل الجزيرة أن الوفد سيناقش مع المبعوث الدولي مسألة حوكمة الأمن في سوريا خلال المرحلة الانتقالية، التي تتضمن آليات إدارة الأجهزة الأمنية وتنظيم مهامها خلال عملية الانتقال السياسي.
وحصلت الجزيرة على جزء من محضر الاجتماع المغلق، الذي يبين رد الحريري على سؤال من مستشار لدي ميستورا بشأن رؤية المعارضة لإقصاء رئيس النظام بشار الأسد من السلطة، حيث أجاب الحريري بأن القرارات الدولية تنص على بقاء الأسد في هيئة الحكم الانتقالي بشرط التوافق بين النظام والمعارضة، وأن المعارضة لا توافق على بقاء الأسد في المرحلة الانتقالية.
وفي وقت سابق اليوم، أفادت مصادر في المعارضة السورية للجزيرة بأن مناقشة سلة مكافحة “الإرهاب” ستتم اليوم، حيث أضيفت هذه السلة إلى جدول أعمال المباحثات بناء على طلب وفد النظام خلال جولة المفاوضات السابقة في جنيف-4، ووافق على إضافتها وفد المعارضة.

وكالات+الجزيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.