المهجر
The news is by your side.

بعد مطالبة سعوديين بتجريده من مناصبه.. «من هو تركي آل شيخ؟»!

سادت حالة غضب عارمة بين الجماهير السعودية في الآونة الأخيرة من رئيس الهيئة العامة للرياضة والمستشار في الديوان الملكي، تركي آل الشيخ، وذلك بسبب تدخله المباشر في شئون الأندية بالمملكة، وفرض قراراته عليها.

وعلى خلفية ذلك، أطلق العديد من المواطنين السعوديين، حملة طالبوا فيها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بتجريد رئيس الهيئة العامة للرياضة والمستشار في الديوان الملكي، تركي آل الشيخ، من جميع مناصبه، حيث دشن نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هاشتاج بعنوان “ابعادالالشيخياوليالعهد_2″، حيث تصدر أكثر الموضوعات رواجا على الموقع لفترات طويلة، وطالب المغردون من خلاله، بإقالة تركي آل شيخ.

وتخطت عدد التغريدات المطالبة بتجريد “آل شيخ” من جميع مناصبه حاجز الـ80 ألف تغريدة، معبرين عن غضبهم من تدخله المباشر في شئون الأندية بالمملكة، ومحاولاته للسيطرة عليها، بفرض قراراته على إدارات الأندية، حيث وصفه ناشطون بـ”الحاكم العسكري”.

وعبر المدشنون للهاشتاج عن رغبة الجماهير السعودية بضرورة اتخاذ قرار سيادي بإبعاد “آل شيخ” عن مناصبه، وقالوا إن الجماهير السعودية لم تعد تتحمل وجوده، وأنه لابد من إقالته قبل فوات الآوان.

وقال مغردون، إن الرياضة السعودية شهدت تراجعا مخيفا، في ظل وجوده في هذا المنصب واتخاذه سلسلة قرارات “أضرت” بالمناخ الرياضي، وانتشار ظاهرة “التعصب” الجماهيري بسببها.

واتهم مغردون آخرون تركي آل الشيخ، بالتحامل على نادي الهلال، وذلك على خلفية إقالته لرئيسه سامي الجابر، وقالوا إنه يهدف إلى “استعراض عضلاته” و”إثبات ذاته”، لدرجة جعلت البعض يصفه بأنه “يعاني جنون العظمة”.

وكتب أحد المغردين: “خرب حلاوة الدوري بالرغم من الصفقات الخيالية، في كل شيء يتدخل في انتقالات اللاعبين يتدخل وفي اقالة المدربين وتغيير رؤساء الأندية ما بقى شيء يبي كل الأضواء عليه عنده هوس شهره”.

وكتب آخر: “الحرب على الهلال ليست وليده اليوم وإنما منذ تولي هذا المتعصب دفه رياضه الوطن وهو في حرب ضروس ومؤامرات وعراقيل يضعها ضد الهلال. أتمنى من كل هلالي وكل شخص منصف ومحايد ومحب لرياضه الوطن أن يشارك في هذا المطلب الذي نريد به إنقاذ ما تبقى من رياضتنا”.

 

وعن استثماراته في الكرة المصرية كتب أحد المغردين: “عندما يستثمر في مصر ويأخذ لاعبين من الدوري السعودي إلى هناك أليس غباء هل أنت مهتم بدوري بلدك ولا بالآخرين. كان من الأولى أخذ اللاعبين السعوديين الذين يملؤون الدكة بعد ٨ أجانب لتطور مستواهم ليستفيد المنتخب ولكن للأسف ما يحصل هو حرب على الأندية ماعدا النصر”.

 

وكتب مغرد آخر: “طغى واستكبر وبدأ بالتغطرس وفوق هذا لعب بحسبة الكرة السعودية نفذ وإلا سيتم إبعادك افعل وإلا أنت معاقب!! والله ما يفعله أمر غريب جدا وفوق هذا سكوت أكثر تعجبا من الأندية ورؤسائها ما هكذا تورد الإبل يا أبو ناصر!!”.

 

وفيما يلي نستعرض لكم بطاقة تعريف بـ”تركي آل شيخ”:-

اسمه ونسبه:
هو “تركي بن عبد المحسن بن عبد اللطيف آل الشيخ”.. مواطن سعودي، ولد في 4 أغسطس من عام 1981، ويمتد نسبه إلى الإمام محمد بن عبد الوهاب مؤسس المذهب الوهابي، والشريك الديني للإمام محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية في القرن الماضي.
مؤهلاته العلمية:
حصل صاحب الـ37 عاماً على بكالوريوس علوم أمنية من كلية الملك فهد الأمنية وهو خريج الدورة رقم 57 والتي تخرجت في عام 2000 – 2001م.

حياته العملية:
بعد تخرجه من الكلية الأمنية، التحق بوزارة الداخلية السعودية، وتدرج في الترقي حتى وصل إلى رتبة نقيب.. انتقل بعد ذلك للعمل في العاصمة “الرياض” وقضى هناك عامين، ثم عمل بمكتب أمير منطقة الرياض، وذلك قبل أن ينتقل للعمل في مكتب وزير الدفاع ثم ديوان ولي العهد.

نشاطاته ومواهبه:
لم تتوقف نشاطاته واهتماماته عند كرة القدم فقط، بل امتددت للشعر والكتابة، وكان له الكثير من الأغاني والشعر، مثل قصيدة “راعي العوجا” التي مدح من خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.. وكانت آخر كتاباته أغنيتين من آخر ألبوم للمطرب المصري الشهير عمرو دياب، هما “برج الحوت” والتي أثارت جدلا كبيرا بين مستمعيها، والأغنية الثانية هي “أحلى حاجة”.

توليه منصب مستشار الديوان الملكي السعوي:
في شهر يونيو من عام 2016 صدر أمر ملكي بتكليفه مستشاراً بالديوان الملكي، وبعدها أُسند إليه منصباً جديداً هو رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، ثم أصبح رئيساً للجنة العربية السعودية، ورئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، وأخيراً رئيسا للاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي.

جوائزه:
فاز الوزير تركي آل الشيخ بجائزة الشخصية الأكثر تأثيراً في كرة القدم لعام 2017، كما حصل عليها في مؤتمر دبي الرياضي الدولي الثاني، وسبق وأن فارز بجائزة شخصية الثقافة الرياضية في الوطن العربي في نفس العام.
ويمتلك “أبو ناصر” عضويةً شرفيةً في عدد من الأندية السعودية، هي “النصر والهلال والتعاون الذي نصبه رئيساً شرفياً له”.

بعد مطالبة سعوديين بتجريده من مناصبه.. «من هو تركي آل شيخ؟»!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.