المهجر
The news is by your side.

تركيا تفتح باب التسجيل لمنحة مالية جديدة تشمل السوريين

تركيا تفتح باب التسجيل لمنحة مالية جديدة تشمل السوريين

أعلن وقف الديانة التركي، عن توفير منحة مالية جديدة للراغبين في دراسة الشريعة في تركيا للمرحلتين الثانوية والجامعية، بالتعاون مع إدارة المنح التركية، وتشمل المنحة المواطنيين السوريين.

من جانبه، قال “علي النبهان” مسئول القسم الإعلامي في فريق الهيئة الطلابية في غازي عنتاب في تصريحات لـ”روزنة”، إن باب التسجيل في المنحة بدأ مطلع فبراير الجاري، وينتهي يوم 31 مارس “آذار” القادم، للعرب والأجانب غير الأتراك، بينهم السوريون، وهي على مرحلتين.

وأوضح “النبهان” أن المنحة تنقسم إلى نوعين، الأول منحة مقدمة لدراسة الثانوية في تركيا، والثانية لدراسة المرحلة الجامعة.

شروط التسجيل في المنحة:
يشترط لطالب الدراسة في المنحة الثانوية والتي تشمل أربعة سنوات (من الصف التاسع وحتى البكالوريا)، ألا يحمل الجنسية التركية، وأن يكون طالب المنحة من مواليد عام 2003 أي أن يكون عمره 16 سنة ومادون، ويشترط أيضا ألا يكون متزوجاً، وأن يكون أتم دراسة 8 صفوف في بلده، وأن يكون معدله 70% وما فوق.

ومن ضمن الشروط أيضا، ألا يكون الطالب قد تعرض لأي إجراء تأديبي أثناء دراسته المرحلتين الإعدادية والابتدائية، كما يشترط ألا يكون الطالب علّق دراسته لأكثر من عامين بعد المرحلة الإعدادية، وأن يكون درس المرحلتين الابتدائية والإعدادية في بلده الأصلي، وعدم وجود أي عائق صحي، وألا يكون لاجئاً في تركيا أي أن يكون هو وعائلته حصراً مقيمين في البلد الأم.
المنحة الثانوية ستكون متاحة في مدن “قيصري، وقونيه، اسطنبول، بورصة، وسيواس”.

مميزات المنحة:
المنحة مقدمة بالمجان، كما توفر راتب شهري لم يحدده “وقف الديانة التركي”، كما توفر سكن داخلي، وتأمين صحي، وتذكرة ذهاب وإياب للوطن”.
وفيما يخص المنحة الجامعية، فيشترط ألا يكون الطالب حاملا الجنسية التركية، وعمره 21 سنة وما دون ذلك، وعدم وجود أي عائق صحي، وأن يكون انتهى من دراسة البكالوريا، أو أن يكون بآخر فصل دراسي من البكالوريا، وأن يكون معدله 70% ومافوق، إضافة لعدم تعرضه لأي عقوبة من المدرسة في الثانوية، وعدم حصوله على أي منحة أخرى، وعدم تسجيله في أي جامعة تركية.

وتوفر المنحة الجامعية في تركيا، “راتب شهري قيمته نحو 400 ليرة تركية، ورسوم الدراسة في الجامعة التركية، وتذكرة سفر ذهاب وإياب، وتأمين صحي”.

الجامعات المتاحة لدراسة المنحة:
المنحة ستكون متاحة في جامعات “نجم الدين أربكان في قونية، جامعة أرجيس في قيصري، جامعة أنقرة، جامعة أولوضغ في بورصة، جامعة مرمرة في اسطنبول،جامعة أنقرة للعلوم الاجتماعية” بحسب النبهان.

الوثائق المطلوبة:
يتطلب للحصول على المنحة الجامعية “صورة شخصية رسمية، وجواز سفر، وإن كان في تركيا إقامة أو بطاقة الحماية المؤقتة “كمليك”، شهادة الثانوية، أو كشف علامات للفصل الأول للبكالوريا، إضافة إلى رسالة توصية أو تزكية وهي مهمة جداً، وشهادات لغة أو دورات تدريبية إن وجدت”، بحسب “شبكة غربتنا”.

اضغط هنا للتسجيل في المنحة

المصدر: شبكة غربتنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.