المهجر
The news is by your side.

خطة اسرائيلية لاتحاد كونفيدرالي بدل حل الدولتين

fffbtrgaerscearf

كشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن المسؤول السابق في جهاز الموساد عمانويئيل شاحاف زار واشنطن مؤخرا، وعرض على رجال الإدارة وأعضاء الكونغرس خطة بديلة عن حلّ الدولتين

تتمثل في إقامة اتحاد كونفدرالي لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ورغم أنها ليست لديها فرص كثيرة بالنجاح، فإنها تقدم ردودا على ما يطرحه اليمين.
وتقترح الخطة أن يكون نظام الحكم في إسرائيل اتحاديا، كالوضع السائد في الولايات المتحدة وكندا وسويسرا و25 دولة أخرى، يمنح فيها لكل محافظة حكما اتحاديا مستقلا.
وتدعو الخطة لتفكيك السلطة الفلسطينية، وفرض القانون الإسرائيلي على الضفة الغربية وغور الأردن، وإبقاء جميع المستوطنين في الضفة.
ووفقا للخطة فإن بإمكان فلسطينيي الضفة -إن أرادوا- الحصول على الجنسية الإسرائيلية على غرار فلسطيني 48، دون أن يشمل هذا الحل قطاع غزة، وفي هذه الحال تكون الأغلبية الديمغرافية لصالح اليهود بواقع الثلثين، والباقون فلسطينيون.
وضمن هذه الخطة يتم تقسيم إسرائيل إلى ثلاثين مقاطعة، تكون الدولة مسؤولة فيها عن السياسة الخارجية والأمن والإدارة الاقتصادية، فيما تحصل كل مقاطعة على استقلال في قضايا التعليم والتطوير والتخطيط والتشريع المحلي وإدارة الشؤون اليومية، على أن تنتخب كل مقاطعة مجلسا تشريعيا محليا مستقلا.
ورأى أودي سيغال -كاتب المقال في معاريف- أن مناسبة هذا الكلام تتزامن مع زيارة جيسون غرينبلات مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترمب للمنطقة قبل أيام، والذي جاء إلى تل أبيب ورام الله وغادرهما دون أن يعقد مؤتمرا صحفيا، مما يشير لحجم الفروقات في المواقف السياسية للأطراف.

الصحافة الاسرائيلية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.