المهجر
The news is by your side.

فيلم صيني يحصد النجمة الذهبية لمهرجان مراكش

REgo

فاز الفيلم الصيني “المتبرع” من إخراج تسانغ تشي وو بجائزة “النجمة الذهبية” كبرى جوائز المهرجان الدولي للفيلم بمراكش الذي أسدل الستار مساء أمس الجمعة على دورته الـ16 التي

كانت روسيا ضيفه الشرفي.
ويتناول الفيلم قصة أب يضطر إلى بيع إحدى كليتيه لتوفير نفقات الدراسة لابنه وإنقاذ منزل العائلة من قرار الهدم، لكن العملية تفشل وينتقل الدور إلى الابن ليقدم هو الآخر كليته للبيع.
وفازت الأفغانية فارشته حسيني بجائزة أفضل ممثلة في المهرجان عن دورها في فيلم “الرحيل” للمخرج نويد محمودي، في حين قدمت جائزة أفضل ممثل مناصفة بين بالدور إينارسن وبلاير هينريكسن عن دورهما في فيلم “قلب من حجر” من إخراج كودموندور أرنار كودمونسون.
وذهبت جائزة أفضل إخراج للفيلم الصيني “سكين في مياه صافية” للمخرج وانغ شيويه بو. ومنحت لجنة التحكيم جائزتها للفيلم الإيطالي النمساوي “مستر يونيفرسو” للمخرجين تيزا كوفي ورينر فريميل.
وتنافس على نيل الجوائز الخمس 14 فيلما من بلدان تركيا وتشيلي والصين (2) والولايات المتحدة ورومانيا وأيسلندا وفرنسا وبلجيكا وإيطاليا وأفغانستان وميانمار (بورما) وجنوب أفريقيا وروسيا.
وشهد المهرجان عرض نحو 90 فيلما من 36 دولة على مدار تسعة أيام. وخلت المسابقة الرسمية للمهرجان من أي فيلم مغربي.

وحلت السينما الروسية ضيف شرف هذه الدورة، في وقت كرم المهرجان المخرج الهولندي بول فيرهوفن والممثلة الفرنسية إيزابيل أدجاني والممثل المغربي عبد الرحيم التونسي الشهير باسم “عبد الرؤوف” واسم المخرج الإيراني الراحل عباس كياروستامي.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.