المهجر
The news is by your side.

قطر: اجراءات الدول الأربعة تستهدف تشويهنا

سيف بن أحمد آل ثاني، إن القائمة تمثل استمرارا لسياسة تشويه سمعة بلاده.
وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر أمس الثلاثاء، تصنيف 9 كيانات و9 أفراد بينهم قطريون، ضمن قوائم الإرهاب الخاصة بها، وادعت أنهم يرتبطون “بشكل مباشر أو غير مباشر بالسلطات القطرية”.
والقائمة تعد الثانية من نوعها بعد نشر الدول الأربع في 8 يونيو / حزيران الماضي “قائمة إرهاب” تضم أسماء 59 شخصا و12 كيانا، قالت إنهم يتلقون دعما من قطر.
وأضاف المسؤول القطري أن القائمة الجديدة “تقدم أدلة أخرى على أن دول الحصار غير ملتزمة بمكافحة الإرهاب”.
وأكد أن “كل الأفراد الذين لهم صلات بالإرهاب في قطر تمت محاكمتهم”.
وأشار البيان إلى أن الدولة تراجع باستمرار قوانينها المتعلقة بمكافحة الإرهاب، “لتظل في صدارة المعركة ضد التطرف وتمويل الإرهاب”.
وأصدر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، الخميس الماضي، مرسوما بقانون ينص على تعديل بعض أحكام قانون مكافحة الإرهاب.
وتضمن المرسوم “تعريف الإرهابيين والجرائم والأعمال والكيانات الإرهابية وتجميد الأموال وتمويل الإرهاب”.
كما تم بموجب المرسوم “استحداث نظام القائمتين الوطنيتين للأفراد والكيانات الإرهابية، وتحديد إجراءات إدراج الأفراد والكيانات على أي منهما، وبيان الآثار المترتبة على ذلك، وتثبيت حق ذوي الشأن بالطعن في قرار الإدراج أمام محكمة التمييز”.
وتأتي التعديلات الجديدة بعد نحو أسبوع من توقيع قطر وأمريكا في 12 يوليو / تموز الجاري مذكرة تفاهم بينهما لمكافحة تمويل الإرهاب.
كما تأتي التعديلات في وقت تشهد فيه المنطقة أزمة حادة عقب قيام كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في 5 يونيو / حزيران المنصرم، بقطع علاقاتها مع قطر بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه “حملة افتراءات وأكاذيب” تهدف إلى سلب قرارها الوطني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.